منتديات الجـــــــــــــــزائــــــــــر
<center><embed name="index" pluginspage="http://www.macromedia.com/go/getflashplayer" src="http://www.tvquran.com/Player.swf" width="300" height="300" type="application/x-shockwave-flash" menu="false" quality="high" flashvars="playList=http://www.tvquran.com/Fares.xml&ShowPlaylist=1&ShowEQ=1&firstTrack=1&initVol=100" bgcolor="#000000" wmode="opaque" allowscriptaccess="never" allownetworking="internal" /><a class="kqjredtyomxbzopawlef visible ontop" title="Cliquer ici afin qu'Adblock Plus bloque cet objet" style="left:337px;top:-300px" href="http://www.tvquran.com/Player.swf"></a><br /></center

منتديات الجـــــــــــــــزائــــــــــر

عام منوع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول
كلنا نعرف أن كل عضو يشارك في المنتدى تسجل عدد مشاركاته إلى جانب اسمة. . . وبقدر ما يرتفع عددها يعلو لقبه ويزداد لمعانا. . ولو أنه لمعان الكتروني..قد لا يمت للحقيقة بصلة . . . ..لأنه يعد بالرقم لا بالكيف لكن الأعضاء من حولك يعدون مشاركاتك بالكيف لا بالكم.. والملائكة من فوقك يعدون بالكم والكيف..!! فاحذر أن تخطيء..فالكل يراك! ...ببساطه أكثر... اجعل من نفسك عضوا نافعاً وحاسب نفسك قبل أن يحاسبك الناس فالكثيرون يظنون أن وجودهم بأسماء مستعارة يخفي شخصيتهم من أعيننا ولكنها لا تخفى على الخالق... إذاً كيف أستفيد من عضويتي بالمنتــــــدى؟ لا تكن عضوا سلبيا في تعاملك مع الناس، بل أفتح قلبك لهم وشاركهم أرائهم حتى يشاركوك رأيك عندما تحتاجهم. ----------- انشر الفرحة فيمن حولك ولا تجعل من نفسك مصدر إزعاج للآخرين في أرائك وملاحظاتك. ----------- أنت تستحق الإكبار بقدر ما تبحث للآخرين عن أعذار! سامحهم ولا تغلظ القول عليهم، فكن كبيراً في تصرفاتك عن كل سلوك طائش. ----------- كن صريحا ومباشرا في قلمك، لأن التحوير والتلميح يوقد الظنون السيئة ويشعل الفتن. ----------- لا تكتب مواضيع كثيرة ذات فائدة قليلة، اكتب موضوعا واحدً وجميلاً وركز جهدك عليه ثم تابع الردود وأقرئها ولا تنسى الرد على أي عضو إذ أن نسيانه قد يجعله يعتقد أنك تتعمد تجاهله... وحاول قدر المستطاع إجابة جميع الأعضاء الذين ساهموا في موضوعك. ----------- فكر مرة ..مرتين..وثلاث عند كتابة موضوع: أهميته، فائدته, والأسلوب الذي ينبغي أن تكتب به.. حاول الإلمام بجميع النقاط الضرورية وراجعها مليّا. ----------- من الطبيعي جداً أن تكون لديك فكرة شاملة ودقيقة عما تكتب، فلا يصح أن تضع موضوعاً لا تعرف أبعاده ولا تملك خلفية وافية عنه، حتى لا تقع في احراجات من السائلين مما يكون صورة خاطئه عنك. ----------- اجعل أسلوبك أثناء القراءة مشوقاً واستخدم الابتسامات الموجودة على يمين الرد فهي ذات تأثير قوي لدى بعض الأعضاء.. كذلك حاول من استخدام الألوان في الكتابةحتى تبعد جو الملل من قارئ موضوعك. ----------- المنتدى يقرأه شرائح مختلفة من البشر فيهم أطفال ومراهقين و كبار، معاقين ومرضى، ديانات، جنسيات، أعراق، مختلفة... حاول الانتباه إلى ما تقوله وضع هذا في ذهنك حتى لا تجرح معاق وتساهم في انحراف طفل.. وتثير فتيلة النزاع الديني أو القبلي... راقب كلامك جيداً، وانتبه لكل ما تقوله. ----------- الكل يتوقع منك الأفضل عند تسجيلك في المنتدى وأنت مطالب به لوضع صورة جيدة عنك.. ونحن نرغب في رؤية إبداعاتك أينما كتبت لذا حاول بذل قصارى جهدك في أي عمل تقوم به.. لأنه يعكس روحك بالتأكيد..والرسول المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم أوصانا قائلاً في حديثة " من عمل منكم عملاً فليتقنه " لذا حاول الاجتهاد قدر المستطاع في إبراز موهبتك. ----------- غني عن القول أن طريقتك في الكتابة لفظة لفظة تعكس دينك وتربيتك ومبادئك.. والقارئين المحترمين لا يمكنهم الحكم عليك إلا من أسلوبك.. ..فالله الله فيما تكتب.. احترام الجميع وتقديرهم، والبعد عن السباب والشتيمة.. ..لها دلالة واضحة على علو أخلاقك.. ونبل صفات من زرعهم فيك والعكس كذلك... ----------- سعة صدرك وتحملك النقد أمر مطلوب.. فلا تمتعض فور رؤيتك نقد لا يعجبك... بل على العكس..المع بأخلاقك وأرقى بأهدافك فوق كل تصرفات طائشة.. واجعل من ردودك نموذج أعلى لشخصك.. كن واثقا من كلامك وناقش النقد بصدر رحب وأوصل حجتك بأرق الكلمات وأعطرها حتى تؤثر في نفوس القارئين وتحركهم نحو فكرتك.. والمولى عز وجل أوصى نبيه الكريم بالصبر على أذى الكلام وأتباع الأسلوب لأمثل في الحجة والموعظة الحسنة. ----------- لا تضع بينك وبين الآخرين حواجز لا وجود لها.. أو تضع تصوراً عنهم في خيالك أنت فقط... ----------- من الخطأ الذي يقع فيه الكثيرون، الاعتقاد بعدم أهميتهم في المنتدى، ويدللون على ذلك، بعدم رد المشرفين أو زملائهم عليهم أولا بأول.. وهذا خطأ فادح..!! لأن المشرفين والمشرفات لديهم مسؤوليات كثيرة وتأخرهم في الرد ليس له صلة بأهميتك.. فقد يتأخر رد الأعضاء على موضوع ما، لكنه لا يعكس أبداً موقعك وترتيبك.. فالأعضاء مختلفوا الاهتمامات والهوايات وقد لا يلفتهم ما تكتبه.. لذا حاول معالجة الأمر مع نفسك أولا، وابحث عن العلة في ذاتك قبل اتهام الآخرين واكتب بأسلوب جيد واختار موضوع مناسب ثم انظر للنتيجة. ----------- عند كتابتك موضوع ما، اختر عنواناً يدل عليه بسرعة بحيث يستطيع القاريء إدراكه من عنوانه، إذ أن معظم الأعضاء يبتعدون عن قراءة المواضيع المبهمة ذات العناوين " ألحقوني يا شباب..." و " النجدة "، كل ما عليك عملة هو وضع الفكرة الأساسية في عنوانك الرئيسي وشرحها بطريقة مبسطة حتى يسهل الرد عليك، وإيجاد حل لمشكلتك. ----------- بدلاً من وضع نفسك في موقف محرج مع الأعضاء الآخرين، لا تشترك في المواضيع ذات طابع الشد والحوار المضغوط وأنت لا تجيد لغة الحوار في هكذا مواضيع.. ----------- عند كتابتك لموضوع معين حدد نوعه، وتحت أي منتدى ينطوي.. فلا تضع موضوع برامج في المنتدى العام أو موضوع طبيمنتدى الأسرة.. لأن موضوعك بهذه الطريقة لن يقرأ لمن وجه إليه بل سيكون ضائعاً تائهاً ريثما ينقل..مما يأخر عملية الرد عليه ومناقشته.. وأتمنى للجميع التميز والابداع
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» انت خصمي لا عدوي نعم للروح الرياضية
السبت سبتمبر 18, 2010 4:30 am من طرف كلاشنكوف

» ابراهيم البسكري البوم سوسو شطح افراح Brahim el biskri
الأحد يوليو 25, 2010 9:29 am من طرف @رئيس

» صخرة الدفاع
الخميس مارس 18, 2010 2:56 am من طرف imanenono

» ''الخضر'' في المونديال للمرة الثالثة
الخميس مارس 18, 2010 2:51 am من طرف imanenono

» ملخص عن حياة نجوم المنتخب الجزائري (زياني والماجيك بوقرة)
الخميس مارس 18, 2010 2:43 am من طرف imanenono

» كريم زياني
الخميس مارس 18, 2010 2:37 am من طرف imanenono

» مترف يبهر سعدان ويظفر بمكانة المونديال
الأربعاء مارس 17, 2010 9:43 am من طرف imanenono

» الفيفا تهدد مصر بعقوبات قاسية ان لم تعتدر للجزائر
الأربعاء مارس 17, 2010 9:21 am من طرف imanenono

» مجيد بوقرة ضيف على شيك يونغ في إذاعة bbc فيديو + ترجمة
الأربعاء مارس 17, 2010 9:16 am من طرف imanenono

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin - 101
 
imanenono - 8
 
KAKA2009 - 1
 
lakamora - 1
 
nour-eddin-k - 1
 
@رئيس - 1
 
كلاشنكوف - 1
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Furl  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات الجـــــــــــــــزائــــــــــر على موقع حفض الصفحات
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 13 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو لجين الجزائرية فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 83 مساهمة في هذا المنتدى في 72 موضوع

شاطر | 
 

 الطاهر وطار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة عامة
مديرة عامة


الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: الطاهر وطار   الأربعاء مارس 10, 2010 6:28 am

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]
[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

[وحدهم المشرفون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]

ولد في 15 أغسطس سنة 1936 بدائرة صدراتة ولاية سوق اهراس حاليا في الجزائر

تلقى نصيبا من التعليم الابتدائي والثانوي بمدرسة مداوروش التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين، ثم بمعهد ابن باديس بقسنطينة ثم بجامع الزيتونة بتونس.
التحق في سنة 1956 بالعمل الثوري في صفوف جبهة التحرير الوطني.

نشاطه الصحفي والأدبي:

أسس في 1962 جريدة "الأحرار"، وهي أسبوعية سياسية. أوقفتها السلطات بعد سبعة أشهر. انتقل من قسنطينة إلى العاصمة وأصدرها بعنوان "الجماهير". ما لبثت السلطات أن أوقفتها بدورها.

عمل من 1963 حتى 1983 بحزب جبهة التحرير كإطار سام، ثم أحيل على التقاعد، وهو لم يتجاوز سن السابعة والأربعين.

ألف حتى الآن ثماني روايات وثلاث مجموعات قصصية ومسرحيتين هي حسب الترتيب الزمني لنشرها:

الروايات

اللاز
الزلزال
الحوات والقصر
رمانة – تجربة في العشق – عرس بغل – العشق والموت في الزمن الحراشي – الشمعة والدهاليز – الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي.

القصص

دخان من قلبي
الطعنات
الشهداء يعودون هذا الأسبوع

المسرحيات

الهارب
على الضفة الأخرى

ترجمت بعض أعمال الطاهر وطار إلى حوالي عشر لغات حتى الآن أهمها: الروسية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والبرتغالية والفيتنامية واليونانية والأوزبيكستانية والأذربيجانية .

حولت بعض أعماله إلى السينما وإلى المسرح.

يعتبر الطاهر وطار من مؤسسي الأدب العربي الحديث في الجزائر. ويعد من أبرز الكتاب العرب المعاصرين.

يتميز بالجرأة والصراحة، ويتناول القضايا الاجتماعية السياسية.
متزوج وله بنت واحدة.
يرأس الجمعية الثقافية الجاحظية منذ 1989.

تم تكريمه من قبل ديوان العرب تقديرا لجهوده في خدمة الثقافة العربية بتقديم درع المجلة له
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algeria77.ahlamontada.com
Admin
مديرة عامة
مديرة عامة


الموقع : الجزائر

مُساهمةموضوع: رد: الطاهر وطار   الأربعاء مارس 10, 2010 6:30 am

اسم البرنامج: ضيف وحوار، مقدم الحلقة: أحمد حرز الله، تاريخ الحلقة: الأربعاء 21-6-2006

ضيف الحلقة: الطاهر وطار (روائي جزائري)
أحمد حرز الله: طاب يومكم مشاهدينا الكرام نرحب بكم في حلقة جديدة من حلقات برنامج وجوه مغاربية، ضيفنا اليوم روائي وأديب وسياسي ومؤرخ أيضاً، أحد الأسماء الفاعلة في الساحة الثقافية الجزائرية والمغاربية والعربية أيضاً، إنه الروائي المشهور الأستاذ الطاهر وطار أو عمي الطاهر وطار كما يحلو أن نناديه، قبل أن ندخل في تفاصيل اللقاء والحديث عن ماضي وحاضر عمي الطاهر الثقافي والروائي والتاريخي والثوري أيضاً إليكم هذه الصفحة من صفحات أو محطات عمي طاهر وطار.


من هو الطاهر وطار؟
التعليق الصوتي: الروائي الكبير الطاهر وطار أو عمي طاهر كما يلقي في الجزائر، صاحب رواية زلازل ولاز من مواليد عام 36 بالجزائر، بدايته كانت في الصحافة والنضال الطلابي إبان ثورة الجزائر التحريرية، هو أحد طلبة مدرسة جمعية العلماء المسلمين في الجزائر التي تأسست عام 50 غير أن فكره لم يكن كذلك، حيث تبنى الشيوعية فكراً فكان أحد أبرز المدافعين عن النظام الشيوعي، الطاهر وطار يعتبر رائد الرواية الجزائرية ترجمت أعماله الأدبية إلى العديد من اللغات العالمية، وكانت مواضيع لأطروحات ورسائل جامعية كثيرة.تقلّد الروائي بعض المناصب السامية في الدولة لكنه فضل أخيراً التفرغ إلى العمل الثقافي، فأسس جمعية الجاحظية التي قال أنها جاءت في غياب مؤسسات تعنى في الجانب الثقافي الغائب في البلاد. همه الأساسي كما يقول دائماً هو الوصول إلى الحد الأقصى الذي يمكن أن تبلغه البورجوازية في التضحية بصفتها قائدة التغيرات الكبرى في العالم.أحمد حرز الله: إذاً باختصار هذه بعض المحطات في حياة عمي طاهر وطار الروائي المشهور، صاحب رواية اللاظ التي أسست إلى فعل روائي ثقافي في العالم العربي والعالم حيث ترجمت إلى العديد منها اللغات العالمية. عمي طاهر قبل أن ندخل طبعاً في تفاصيل التجربة الروائية التي لا زلت تخوضها ولا زلت تؤسس لساحة ثقافية، وربما من خلال مؤسستكم التي أسستموهما جمعية الجاحظية أو مؤسسة الجاحظية، عمي طاهر أنت أحد المفجرين لثورة الكتابة التي تزامنت مع من فجروا ثورة الجزائر التحريرية في تلك المرحلة أي في سنوات الخمسينيات كنت تكتب أيضاً؟الطاهر وطار: فوجئت من شيء أسبوع باكتشاف في الحقيقة كنت أعرفه من مدة ولكن نسيت أنني في 7 جوان 1956 أي بعد تقريباً 15 يوم من تقرير الاتحاد الطلبة الجزائريين في العاصمة هنا ولم يكن سمعنا بهذا بالإضراب العام للطلبة، كنت نشرت في 56.. في 7 جوان 56 مقال يعني مقال بتجاوز وأنا لم أبلغ بعد 20 سنة، أنا من مواليد 36 أدعو فيه الطلبة الجزائريين إلى الالتحاق بالثورة، حتى أن المرحوم هيثم السعودي رئيس جمعية الطلبة المسلمين الجزائريين في تونس يومها جاءني وكان يظن أنني أحد قياديي الثورة التحريرية وكان يتعامل معي على هذه الأساس، ويريد أن يعرف من أين أستمد التعليمات والأخبار وكذا فانكسف لما اكتشف أنني على سليقتي وعلى بديهتي كطالب جزائري شعرت بأن وجودنا في تونس في متابعة يعني التعليم بينما إخواننا يموتون كان عفوي وتلقائي، وعلى فكرة أنا غير مكون سياسياً يعني قبل الثورة، يعني أنا ابن بادية ابن مدارس دينية، وعيي السياسي لم يتشكل بعد، رغم أنني انخرطت قليلاً في الكشافة، ولكن بصراحة كنت على سليقتي وعلى طبيعتي، تبنيت يعني عاطفياً وروحياً ثورة تحريرية، كما تبنيت فيما في 58 بعد سنتين من اندلاعها من المقال هذا الفكر الاشتراكي الثوري يعني.أحمد حرز الله: كنت شيوعياً يقال أنك كنت شيوعياً كنت..الطاهر وطار: في الخمسينات كان الإنسان لا بد شباب يعني مثلنا 22 - 25 سنة لا بد أن يكون له انتماء، إما أن يكون ناصرياً أو قومياً أو بعثياً أو ماركسياً لنينياً أو تروتسكياً أو غير ذلك، وأنا تعرفت على مجموعة من الماركسيين التونسيين في القيادة العليا للحزب الشيوعي التونسي، من خلالهم تعرفت على نظرية، لم أنضم لأي حزب شيوعي بمعنى شيوعي، ولكن أحمل الفكر فكر الطبقة العاملة هكذا نسميه يعني عموماً.أحمد حرز الله: وهل هذا الفكر أو انشغالات الطبقة العاملة هل نجدها في روايات الطاهر وطار؟الطاهر وطار: في كل رواياتي في كل أعمالي بداية من اللاظ من القصص القصيرة السباق ونوا وحبة اللوز وغير ذلك، يعني عن سليقة وليس عن إلزام عن التزام تلقائي وعفوي وطبيعي، أؤمن بالعدالة الاجتماعية، أؤمن بملكية وسائل إنتاج من طرف المنتجين، أؤمن بالخير لكل الناس، أما الحزبية فأنا لم أنخرط في أي حزب أنا ابن ثورة تحريرية، ابن جبهة التحيرير الوطني من 56 يعني إلى غاية يعني كحزبي إلى غاية 84 ثم انقطعت أنا لست الآن في أي حزب.أحمد حرز الله: وهذه الأفكار أفكار الاشتراكية أو الأفكار الشيوعية في روايتك هل تأثرت بعد سقوط نظام الاتحاد السوفيتي في التسعينيات في بداية التسعينييات؟تنبأت بسقوط الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية جميعهاأحمد حرز الله: سقوط نظام الاتحاد السوفيتي والمنظومة الاشتراكية والاشتراكيات في العالم الثالث في الجزائر وسوريا ومصر تنبأت بسقوطها وبزيفها في رواية "عرس بغل" وفي كذلك في رواية "تجربة في العشق"، ذلك أن ما ساقته هو التطبيقات البيروقراطية التطبيقات العسكرية رأس مالية الدولة كما هو الشأن في العالم النامي، ولم تسقط يعني النظرية بحد ذاتها كنظرية تدعو إلى الخير، يعني لا يمكن أن تسقط دعوة إلى الخير سواء كانت في الديانات أو في دعوات أو في غير ذلك لا يمكن أن يقال عنها أنها سقطت، التطبيقات البيروقراطية في المنظومة الاشتراكية، مع العلم أن الخلاف بدأ يعني وأن التنبيه إلى هذا السقوط بدأ عند بداية الثورة السوفيتية بدأت مع تروتسكي ولينين، حيث أن تروتسكي كان يدين تطبيقات خاصة والأساليب الستالينية، يعني ليس جديداً يعني سقوط البيروقراطية في الاتحاد السوفيتي السابق ليس اكتشاف جديد بل هو تنبؤ من طرف مناضلين وحصل ما حصل، مع العلم أن المعركة بين القوى الرأسمالية والامبريالية والقوى الثورية في العالم الاشتراكي كانت غير متكافئة، كانت كل أوروبا رأسمالية وورائها العالم الثالث، وورائها حتى حركات التحرير كانت تعمل على تحطيم الاتحاد السوفيتي رغم أنها تكافح بأسلحتها كانت عامل أساسي لسقوط التطبيقات كما أسميها، تطبيقات الاشتراكية أو رأسمالية الدولة كما تمت بالأساليب الستالينية.أحمد حرز الله: في هذا السياق تنبأتم إذاً قبل في روايتك كما قلت تنبأت بسقوط هذا النظام، الآن من خلال تجربتكم الثقافية وروايتكم التي كُتبت ما بعد الزلزال الذي أسس إلى رواية أخرى رواية ما بعد الثورة الجزائرية، هل تنبأتم بفلول هذه الأنظمة الآن أحادية النظام مثلاً؟الطاهر وطار: أعتقد أنه في عودة بالمعنى العودة للوراء هذا مستحيل هذه سواء على الطريقة يعني الإسلامية أو الشيوعية أو.. الماضي ماضي انتهى يعني لابد من أسلوب جديد يتماشى ومعطيات العصر ومعطيات الوقت الذي نحن فيه، أنا ديمقراطي وفي رواية اللاظ التي كتبت في الستينات والتي بدأت كما هو في مقدمتها في الخمسينات يعني البطل الأساسي زيدان عندما أراد أن يخلف أن يستخلف نفسه وهو مسافر إلى منطقة أخرى أجرى انتخابات، وتحدث عن الديمقراطية وتحدث عن الديكتاتورية وتحدث عن الأحادية، وربما هذا ما كان ينقص التطبيقات في البلدان الاشتراكية، وهذه الديمقراطية وهذه الفسحة من إثراء القرار وإثراء القيادة وإثراء الأفكار بشيء جديد وبشيء من عند الآخر، لأننا لا يمكن أبداً أن نركز على فكر واحد ولا على ذهن واحد.أحمد حرز الله: ألم تخلق لك نوع من الإشكال في ظل اشتراكية الراحل هواري بومدين؟الطاهر وطار: والله يعني نحن نستعمل تجاوزاً اشتراكية بومدين واشتراكية بن ملا واشتراكية حافظ الأسد واشتراكية عبد الناصر هذه تطبيقات رأسمالية، رأسمالية الدولة تستولي على وسائل الإنتاج، تستولي على البنوك تستولي على.. ولكن لا تضعها بين أيدي الشعب وبين أيدي العمال ذلك أنها لا تثق كقوة مستولية على النظام السياسي مستولية على السلطة لا تثق في قواعدها، يضاف إلى هذا أنك لا تجد في قيادة جزائرية أو قيادة سورية أو قيادة مصرية أو قيادة ليبية لا تجد الإجماع على التوجه هذا، وأنا عندما أقول هذا الكلام قلته لبومدين عندما كنا نناقش الثورة الزراعية أو الإصلاح الزراعي كما كنا نسميه نحن، قلت له أنك تصعد على سلم كل درجاته مسوسة ويمكن أن تسقط بك في أي لحظة، وهذا الكلام قلته يعني ومر على يعني في التلفزة على الماشي مباشرة كما يقول، هذا الشيء معروف إنما تجاوزاً الآن أقول والله اشتراكية فلان واشتراكية فلان، هناك اشتراكية واحدة أن تضع وسائل الإنتاج بين أيدي الطبقة العاملة، وأن تضع يعني أساليب مرنة حزبية ونقابية للسهر على هذه الطريقة.أحمد حرز الله: حين قلت للرئيس الراحل هواري بومدين أنك تصعد على سلم مفخخ ماذا أجابك؟الطاهر وطار: احمر وجهه خاصة بعد أن تبعني اثنان أو ثلاثة وكلهم يقولون كما قال السي طاهر وطار كما قال السي طاهر وطار ورفع الجلسة، رفعها قال الجلسة مرفوعة، وعندما شاهد الناس في الليل يعني الحادثة تلفن لي أكثر من واحد يسألون هل أنت بخير بشراك؟ أقول بس الحمد لله يعني الأمور الطيبة، كانوا يخافون علي، ولكن هواري بومدين فهم الرسالة، أنا قلت هذا الكلام لأعارض به الذين كانوا يعارضون الإصلاح الزراعي وهم أعضاء مجلس الثورة وهم قادة، لم يستوعب أبو مدين في لحظتها تدخلي، ولكن فيما بعد استوعبوا ومرروه في نشرة الأخبار وركزوا عليه.أحمد حرز الله: فاصل قصير مشاهدينا الكرام ونعود بعده لمتابعة هذا اللقاء الشيق مع الروائي الكبير الطاهر وطار فابقوا معنا.[فاصل إعلاني]أحمد حرز الله: بعد رواية اللاظ جاءت التي كنت فيها ديمقراطياً أو أشرت إلى الديمقراطية التي يجب أن تكون، جاءت رواية الزلزال التي أحدثت زلزالاً كما يقول النقاد في الرواية الجزائرية والمغاربية أو العربية، ماذا حملت زلزال؟ كيف زلزت؟


"الزلزال" أحدثت زلزالاً في فن الرواية
الطاهر وطار: رواية زلزال كما وضع لها جابر عصفور الدكتور جابر عصفور الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة في مصر وضع مقدمة لها للترجمة الإنجليزية هي أول رواية عرجت للصدام بين الإسلاميين وغير الإسلاميين، وهي أول رواية عالجت أوضاع البلدان ما بعد الاستعمار مباشرة، وهي تدرس هذه الرواية الآن في كثير من جامعات الدنيا كأدب ما بعد الاستعمار، وفيها تجربة ربما مارسها غيري دون أن نلتقي، ربما صنع الله إبراهيم أيضاً مارس نفس التقنية وهي أن تجعل المكان بطلاً، فكنت قسنطينة بواديها بأنفاقها بأزقتها بجدرانها المعوجة كانت هي البطلة، كما كان السد العالي في مصر بطل لرواية نجمة أغسطس ولا أدري من كاتبها الأول، يعني ولكن كشباب رواية كمان جئنا ما بعد يعني اتفاق الحكيم ونجيب محفوظ وحنا مينا حتى وغيرهم، كنا نشعر بالانزعاج من الأشكال الكلاسيكية للرواية الأشكال الجاهزة، الأشكال كما يعني كتبها الأولون يعني بنزاك وغيرهم، فرحنا نخرج من القوالب، وكذلك فعلت في رواية الحواة والقصة التي جاءت بعدها إلى غير ذلك.أحمد حرز الله: بالعودة إلى رواية الزلزال التي أشرنا إليها أحدثت زلزالاً في الرواية المغاربية أو العربية، ذكرت قبل قليل أنكم أشرتم إلى الإسلاميين أو صراع أو دخول الإسلاميين نتحدث عن هذه النقطة، كيف عالجت هذه المسألة مسألة ظهور الإسلاميين على الساحة الجزائرية الآن؟الطاهر وطار: هناك ملاحظة استقرائية إذا صح التعبير، هي أن العنف ظهر في ثلاثة بلدان عرفت تطبيقات ما يسمى بالاشتراكية أو عرفت القطاع العمومي عرفت الإصلاح الزراعي، وعرفت الطب المجاني، وعرفت التعليم المجاني، ثم عرفت الخروج والعودة إلى الوراء وهي سوريا فمصر فالجزائر، مما يدل على أن هناك أيضاً عامل اجتماعي واقتصادي دخل في إذكاء الحركة العنفية الحركة الإسلامية العنيفة.أحمد حرز الله: يعني كيف يعني أن هذه سبب للنهج أو النظام الاشتراكي؟الطاهر وطار: الناس كانوا مطمئنين على مصيرهم، الفلاحين كانوا في أراضي ملك عام أو مشاعة هي الإصلاح الزراعي والثورة الزراعية التعاونيات والسير ذاتي، التلاميذ كانوا يتعلمون مجاناً، العلاج كان مجاناً، كان الناس مطمئنون إلى مستقبلهم، وفجأة شاع الحديث وتم يعني فعلاً استعادة الأراضي، تم التخلي عن الكثير من المكاسب وهذا دفع بكثير من الشباب الريفيين إلى الالتحاق بالحركة المسلحة.أحمد حرز الله: وهل أشرت مثلاً هذا السبب الذي قلتم أنه استقراء..الطاهر وطار: أحد الأسباب..أحمد حرز الله: أحد الأسباب، هل أشرتم إليه في روايتكم الولي طاهر؟الطاهر وطار: نعم ليس في رواية الولي طاهر ولكن في رواية العشق والموت في زمن الحراشي، وفي رواية تجربة في العشق هذه واردة، وكذلك في شمعة والدهليز، أنا متابع بدقة لكل التحركات الاجتماعية إذا صح التعبير.أحمد حرز الله: بعد روايتك الزلزال التي أحدثت زلزالاً في فن الرواية، كتبت روايات أخر، جاءت الأزمة الجزائرية أي سنوات 90 فكتبت روايات قال عنها بعض النقاد أنها تحوّل جذري من الطاهر وطار الشيوعي إلى طاهر وطار الإسلامي ومنها رواية الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء وروايات سابقة، ما تعليقك عن هذا الموضوع؟ هل تحولت من روائي شيوعي إلى روائي إسلامي؟


أنا أفضل آراء النقاد ولا أفضل آراء زملائي الروائيين
الطاهر وطار: هي ثلاثة روايات "الشمعة والدهليز"، "الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي" و"الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء" هذه ثلاث أعمال وهي قصيرة تعالج الظاهرة الإسلامية، الشمعة والدهليز قال الإسلام هو الحل، وطرح يعني قضية أي إسلام، أي حركة أي اتجاه ثم التصادم بين الشاعر وبين القيادات الإسلامية، في الولي الطاهر يعود إلى مقامه الزكي أطرح قضية جماعة الهجرة والتكفير، قال نهاجر المدن نهاجر هذه الأساليب نهاجر كذا نعود إلى ما كان عليه الأولون، فلا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلُح به أو لها الخ.. وفي الولي الطاهر يرفع يديه بالدعاء هناك إقرار بالهزيمة وهذا ما حصل لكثير من المناطق من هزيمة الحركات الإسلامية المسلحة، ودعوة قال اللهم أصلح هذه الأمة بما تراه، فكان يعني ضياع بترول وأنفاق البترول من الآبار وتحوله إلى ماء زلال يدعو الناس إلى العمل إلى نزع اللباس الأبيض هذا وارتداء اللباس الأزرق لباس العمل، والتشمير على الزنود والعمل في الأرض والبداية من جديد إلى آخره، ليس هناك يعني لا مهاجمة أو شتم للإسلام والإسلاميين، ولا أيضاً لا أقول تمجيد ولكن تبشير، هناك يعني نظرة ورؤية موضوعية تقول ما لهؤلاء الناس وما عليهم بحيادية وبموضوعية تامة، والناس هنا انساقوا للقذف وللشتائم وللرفض الأعمى لكل رأي مخالف.أحمد حرز الله: ربما هذه الرواية أو الروايات الثلاثة التي ذكرتها التي قلت أنك سيّرت فيها المرحلة الإسلامية التي عاشتها الجزائر هي التي دفعت ببعض الروائيين الجزائريين وأخص وأقول هنا صراحة الروائي وسيم الأعرج يتهمك بالإرهابي، ويقول أنك قاتل، كل بطلاتك في.. أو أبطال روايتك قمت بقتلهم، هل عمي الطاهر هذا الإنسان الفنان إرهابي فعلاً في رواياته؟الطاهر وطار: والله شوف أنا أفضل آراء النقاد ولا أفضل آراء زملائي الروائيين، ذلك أني أنا شخصياً لا أكون موضوعياً إطلاقاً عندما أقرأ روايات غيري، فأنا أتصور أريد أن أقرأ وكمان أنا الكاتب فحينئذٍ أرجوك نتجاوز رأي الأعرج الوسيني وزملائي الروائيين، ونطرح إذا كان هناك آراء للنقاد مثل صلاح فضل مثل كثيرين يعني أفضل من الدخول في متاهات الآراء الذاتية.أحمد حرز الله: مشاهدينا الكرام نشكر الروائي المشهور الأستاذ الطاهر وطار، نلتقي في حلقة أخرى من حلقات وجوه مغاربية وإلى ذلك الموعد نستودعكم الله وإلى اللقاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algeria77.ahlamontada.com
 
الطاهر وطار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجـــــــــــــــزائــــــــــر :: *** نضاليات ***-
انتقل الى: